المكتبة المصورةفعاليات مختلفة

كلمة سماحة العلاّمة الغريفي في ذكرى أربعينيَّة الخطيب السَّيِّد شرف الموسوي

هذه الكلمة للعلَّامة السَّيِّد عبد الله الغريفي، ألقيت لحفل تأبين الخطيب الحسيني (السَّيِّد شرف الخابوري) رحمه الله تعالى في ذكرى أربعينيَّته، وقد تمَّ بثُّها عبر البثِّ الافتراضيِّ في يوم الخميس (ليلة الجمعة) بتاريخ: (25 شعبان 1442 هـ – الموافق 8 أبريل 2021 م)، وقد تمَّ تفريغها من تسجيل مرئيٍّ، وتنسيقها بما يتناسب وعرضها مكتوبةً للقارئ الكريم.

كلمة في ذكرى أربعينيَّة الخطيب السَّيِّد شرف الموسوي

أعوذ باللَّه السَّميع العليم من الشَّيطان الغوي الرَّجيم
بسم الله الرَّحمن الرَّحيم
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وأفضلُ الصَّلوات على سيِّدِ الأنبياء والمرسلين سيِّدنا ونبيِّنا وحبيبنا وقائدنا محمَّدٍ، وعلى آلِهِ الطَّيِّبين الطَّاهرين.
السَّلام عليكم أيًّها الأحبَّة ورحمة الله وبركاته.

هذه كلمة متواضعة في ذكرى أربعينيَّة الخطيب العلَّامة السَّيد شرف الموسوي الخابوري (رضوان الله عليه).

أوَّلًا: شخصيَّات يجب أنْ تبقى في ذاكرة الأجيال
الشَّخصيَّات التي أعطت كلَّ وجودها من أجل الأجيال؛ أعني من أجل أنْ تبقى الأجيال في خط الإيمان وعيًا وقيمًا وسلوكًا، هذه الشَّخصيَّات يجب أنْ تبقى في ذاكرة الأجيال، وفي وعي الأجيال، وفي وجدان الأجيال، وفي حركة الأجيال.

من المسؤول أن يُبقي هذه النماذج في ذاكرة الأجيال؟
من المسؤول عن أن يُبقي هذه النماذج الفكريَّة والثقافيَّة والإيمانيَّة في ذاكرة أجيالنا، وفي وجدان أجيالنا، وفي حراك أجيالنا؟
من المسؤول عن أن يُمركز هذه الشَّخصيَّات في ذاكرة الأجيال؟
هذه المسؤوليَّة هي مسؤوليَّة المواقع الدِّينيَّة من حوزات، ومنابر، ومؤسَّسات
نحن هنا نتحدَّث عن شخصيَّات دينيَّة، أعطت للدِّين، وللقيم، وللفكر الإيماني، أعطت الكثير من جهدها وطاقاتها وحياتها ووجودها.
فإذن، المواقع الدِّينيَّة: من حوزات، ومساجد، ومنابر، ومؤسَّسات دينيَّة، هذه المواقع الدِّينيَّة هي المسؤولة أن تحافظ على بقاء هذه النماذج في ذاكرة أجيالنا، وفي وعي أجيالنا، وفي حياة أجيالنا.
في هذا اللقاء نقف مع واحدٍ من أبرز رموز المنبر الحسيني، وعالم جليل قضى حياته في خدمة أهداف الدِّين ألا وهو فضيلة السَّيد شرف الموسوي.

ثانيًا: هجرته إلى البحرين
هو عماني الأصل، وبقي عمانيًّا، لكنَّه قضى مساحة من حياته في البحرين.
متى هاجر إلى البحرين واستقرَّ فيها؟
إنْ لم تخني الذَّاكرة كانت هجرته إلى البحرين في (السِّتينات الميلاديَّة) من القرن الماضي.
وبعد فترة من هجرته استقرَّ في منطقة النعيم، واتَّخذ منها مقرًّا لسكناه، هو وعائلته وأولاده، في مكان قريب من منزل سماحة السَّيِّد علوي الغريفي، هنا كان استقرار الرَّاحل السَّيِّد شرف الخابوري.
مع بداية السِّتينات الميلاديَّة كانت عودة العلَّامة السَّيِّد علوي الغريفي من النَّجف الأشرف، 1961 رجع إلى البحرين.
ولم تمض فترة حتى أسَّس السَّيِّد الغريفي برنامجه التدريسي في مجلسه القديم، وكانت النَّواة الأولى لحوزة السَّيِّد الغريفي والتي تطوَّرت وأخذت شكلها الحالي.
ارتبط بهذا البرنامج الحوزوي، في تلك المرحلة التأسيسيَّة عدد من الطلَّاب من أبرزهم:
الشَّيخ عيسى أحمد قاسم، والشَّيخ عباس الدُّرازي، والشَّيخ عبد الأمير الجمري، والشَّيخ أحمد مال الله، والشَّيخ حسن القيسي.
وكان لي شرف الارتباط بمجلس السَّيِّد الغريفي والاستفادة من برنامجه التدريسي.
وكان السَّيِّد شرف الخابوري أحد الملازمين لهذا المجلس، ولهذا البرنامج التدريسي، وقويت علاقة السَّيِّد شرف بالسَّيِّد الغريفي حتى أصبح من حواريه المقرَّبين جدًّا.
وبعد مدَّة هاجر السَّيِّد شرف إلى النَّجف الأشرف، وحسبما أتذكر فقد تزامنت هجرته مع هجرتنا إلى النَّجف.

ثالثًا: السَّيِّد الخابوري خطيب متميِّز
كان يملك مؤهلات المنبر الحسيني:
1-كان يملك درجة عالية من الثَّقافة المنبريَّة.
كان عنده طرح مثقَّف، فكانت مجالسه تحمل ثقافة منبريَّة، مثل:
-الثَّقافة العقيديَّة
-الثَّقافة الدِّينيَّة العامَّة
-الثَّقافة التاريخيَّة
-الثَّقافة الاجتماعيَّة
-ثقافة عصريَّة
-منبره كان ينزع إلى شيئ من الحداثة بنسبة ما، مع محافظته على الجانب التقليدي.
عاصر – في تلك المرحلة – خطباء كبار، كـ: (الملَّا عطيَّة الجمري/ الملَّا يوسف/ الشَّيخ أحمد العصفور/ الشَّيخ منصور السِّتري/ الشَّيخ عبد الحسن الجدحفصي)، ومع ذلك استطاع أنْ يفرض حضوره.

2-كان يملك درجة عالية من الكفاءة الرُّوحيَّة (الإخلاص)
درجة الإخلاص لدى خطيب المنبر هي التي تعطي لمنبره درجةً عالية من التأثير.
متى يؤثّر الخطيب؟ ومتى يؤثِّر العالم؟
إذا كان الخطيب مخلصًا لله إخلاصًا صادقًا حقيقيًّا، وإذا كان العالم مخلصًا لله إخلاصًا صادقًا، تصل الكلمة إلى قلوب النَّاس، وإلى وجدان النَّاس، وإلى مشاعر النَّاس، وإلى عقول النَّاس.
أمَّا حينما يغيب الإخلاص، تموت الكلمة، وقد تصل الكلمة إلى النَّاس ولعقول النَّاس لكنها لا تؤثِّر.
متى تؤثِّر كلمة الخطيب ومتى تؤثِّر كلمة العالم؟
إذا كان صادقًا كلَّ الصِّدق، وإذا كان مخلصًّا مع ربِّه كلَّ الإخلاص، هنا الكلمة تصل إلى الوجدان، وإلى الضَّمير، وإلى الرُّوح.
هناك خطيب يبحث عن (جاه وشهرة)، وعن (مال)، وعن (دنيا) هذا لا يحظى بالتَّوفيق الرَّبَّاني، قد يملك شهرة وصدًى ولا يملك توفيقًا ربَّانيًّا.
ليس كلُّ شهرة توفيق، وإنَّما الشُّهرة المعبَّأة بالرَّوحانيَّة والرَّبَّانيَّة هي الشُّهرة المطلوبة، وهي الشُّهرة التي تُرضي الله.
هذا الذي يبحث عن شهرة وجاه ومال ودنيا، لا يحصل على توفيقات ربَّانيَّة.
«إنَّ العبد ليُنشر له من الثَّناء ما يملأ ما بين المشرق والمغرب، وما يزن عند الله جناح بعوضة». (الغزالي: إحياء علوم الدِّين 1/106)

هناك الخطيب الذي يبحث عن (رضا الله)، ويجتهد لكي يخدم أهداف الدِّين، فهذا هو (الخطيب الرَّبَّاني)، والعالم الرَّبَّاني، والدَّاعية الرَّبَّاني.
ما عُرف عن السَّيِّد الخابوري أنَّه يحمل إخلاصًا وصدقًا، هكذا عرفناه.

3-كان عبدًا صالحًا متشرِّعًا
هذا ما عرفناه عنه.
وكلَّما كان خطيب المنبر، وعلم الدِّين، على درجة عالية من التَّقوى والورع والصَّلاح كان قادرًا على صنع التَّقوى والصَّلاح عند مستمعيه.
كلَّما كان عالم الدِّين، على درجة عالية من التَّقوى والورع والصَّلاح كان قادرًا على أن يهدي النَّاس، ويرشد النَّاس، ويصحِّح سلوك النَّاس.
الخطر كلُّ الخطر أنْ يأمر الخطيب ولا يأتمر، وينهى ولا ينتهي.
•ولذلك جاء في الحديث عن أبي ذر (رضي الله عنه)، عن رسول الله (صلَّى الله عليه وآله وسلَّم) – في وصيَّته له – قال: «يا أبا ذر يطَّلع قوم من أهل الجنَّة إلى قوم من أهل النَّار فيقولون: ما أدخلكم النَّار وإنَّما دخلنا الجنَّة بفضل تعليمكم وتأديبكم؟ فيقولون: إنَّا كنَّا نأمركم بالخير ولا نفعله». (الحر العاملي: وسائل الشِّيعة، 16/152، ح12)
ما أدخلكم النَّار وقد دخلنا الجنَّة بفضل توجيهاتكم، وبفضل إرشاداتكم، وبفضل خطاباتكم، فيأتي الجواب: كنَّا نأمركم ولا نأتمر، وننهاكم ولا ننتهي.
إذن، الخطيب الذي يحمل موقعًا متقدِّمًا، إذا كان عبدًّا متشرِّعًا، وكان يملك درجة من الصَّلاح والتَّقوى.

4- كان السَّيِّد الخابوري قمَّة في الخُلق والأريحيَّة والتواضع، كان يملك درجة عالية من الشَّفافية الأخلاقيَّة، مريح، لطيف، طيِّب، يبتسم، ينشرح، وكان ينزع إلى الفكاهة النظيفة.
لا يتكلَّف ولا يتصنَّع (الخلق المتكلَّف فيه جفاف، وركود بينما الخلق المنساب وبلا تكلُّف يجذبك جذبًا)
هكذا السَّيِّد الخابوري حينما تجالسه تنجذب إليه، إلى أخلاقه، إلى أريحيَّته وطيبه وبساطته وتواضعه.
كان يحبُّ النَّاس ويتواصل معهم، ويعيش همومهم.
وهذا يعطي منبره تأثيرًا كبيرًا.
المنبر الذي يحمل هموم النَّاس وقضاياهم منبر فاعل ومؤثِّر.

5-كان منبره جريئًا ورساليًّا، يربِّي، ويوجِّه، ويعالج القضايا بلا مجاملات.
قيمة المنبر حينما يتحوَّل (منبرًا رساليًّا).
المنبر الرِّسالي هو الذي يوظِّف قدراته في خدمة أهداف الرِّسالة.
قد يقال:
إنَّ وظيفة المنبر الحسيني أن يطرح مأساة عاشوراء.
هذه وظيفة المنبر، أن يُبكي النَّاس، يُحزن النَّاس، يُذكِّر النَّاس بمصيبة عاشوراء.
الجواب: لا.

وظائف المنبر الحسيني
إنَّ للمنبر الحسيني ثلاث وظائف رئيسة:
الوظيفة الأولى: عرض مأساة عاشوراء عرضًا سليمًا (ضرورة أنْ تبقى الدَّمعة)
تذكير النَّاس بمأساة عاشوراء، هذا مطلوب، فيجب أن تبقى المأساة، ويجب أن يبقى الحزن، ويجب أن تبقى الدَّمعة.
المنبر الذي لا يتعاطى مع الجانب المأساوي ومع الدَّمعة، هذا ليس منبرًا حسينيًّا.

الوظيفة الثَّانية: طرح قضيَّة عاشوراء طرحًا واعيًا
كما نطرح المأساة، والحزن، والألم، والفاجعة، نطرح رسالة عاشوراء وقضيَّة عاشوراء طرحًا واعيًا.

الوظيفة الثَّالثة: توظيف خطاب عاشوراء
توظيف خطاب عاشوراء توظيفًا إيمانيًّا/ عقائديًّا/ روحيًّا/ أخلاقيًّا/ ثقافيًّا/ اجتماعيًّا/ رساليًّا.
وهكذا كان السَّيد الخابوري يحاول أنْ يوظِّف منبره الحسيني ضمن هذه الوظائف
هناك خطيب الدَّمعة فقط.
هناك خطيب المفاهيم فقط.
هناك خطيب الدَّمعة والمفاهيم (النَّموذج الأكمل)، وهذا هو المطلوب.
فمنبره كان منبر دمعة وكان منبر مفاهيم.

6-المهارات الذَّاتيَّة والفنيَّة
كان السَّيِّد الخابوري يحمل بكفاءة هذه المهارات
•لديه حافظة قويَّة
•لديه قدرات صوتيَّة (صوت حسيني رقيق)
•لديه موهبة خطابيَّة
•وبقية الاستعدادات الذاتيَّة والفنيَّة.
وإن كان – مع الأسف – نرى أنَّ من الظواهر المهيمنة على أجواء المنبر الاهتمام بالمهارات الصوتيَّة (التلحين)، وعدم الاهتمام بالمهارات العلميَّة والفكريَّة والنفسيَّة.
فمن المهم جدًا ضرورة التكامل بين المهارات الصوتيَّة، والاهتمام بالمهارات العلميَّة والفكريَّة والنفسيَّة.

رابعًا: السَّيِّد الخابوري في عُمان
في عُمان احتل الموقع الأوَّل بالنسبة لعلماء الشِّيعة هناك.
كان له حضوره الرَّسمي والشَّعبي، ومارس دور العالِميَّة بامتياز.
ووثق علاقته بالعلماء غير الشِّيعة كعلماء الأباضيَّة وعلماء السُّنة.
وهيَّأ مجموعة من أبناء عمان للدِّراسة الحوزويَّة.

خامسًا: السَّيِّد الخابوري ثقة المراجع
كان السَّيِّد الخابوري ثقة المراجع وأحد الوكلاء المعتمدين أيام السَّيِّد الخوئي (رضوان الله عليه)، وهذه من أكبر الامتيازات الدِّينيَّة.
أنْ يتوفَّر عالم الدِّين وخطيب المنبر على ثقة المراجع أمرٌ في غاية الأهميَّة والضَّرورة.
نحن نأخذ ديننا، من مراجع الدِّين المعتمدين.
هكذا أمرنا أئمَّتنا عليهم السَّلام أن نرجع في زمن الغيبة الكبرى إلى الفقهاء العدول.
خذوا دينكم من الفقهاء العدول، ومن العلماء الموثَّقين المعتمدين لدى الحوزات، ولدى المراجع.
•«فأمَّا من كان من الفقهاء صائنًا لنفسه، حافظًا لدينه، مخالفًا على هواه، مطيعًا لأمر مولاه، فللعوام أن يقلِّدوه» (المجلسي: بحار الأنوار 2/ 90)، أن يرجعوا إليه.
وممَّن يعتمدهم الفقهاء من العلماء الصُّلحاء الثُّقاة.
فحذارِ حذارِ أنْ تسلِّموا دينكم لأيِّ إنسان وإنْ تزيَّا بزيِّ العلماء ما لم يكن من الثُّقاة المعتمدين.
وسائل التعرُّف على وثاقة العلماء محدَّدة في الشَّرع، ولا يُعذر الإنسان إذا تجاوز هذه الوسائل.
ونحن في عصر راجت وسائل إعلاميَّة تضلِّل النَّاس.
فالحذر الحذر من السُّقوط في تأثيرات هذه الوسائل.
الدِّين أغلى شيئ نملكه فلنكن أمناء على حفظه.
فلا تأخذوا دينكم من أيِّ موقع ولا من أيِّ مصدر ما لم يتوافر على شرطين أساسين:
الشَّرط الأوَّل: الوثاقة الكاملة
-ثقة، متق، ورع
-موثَّق من علماء كبار
-موثَّق من مرجعيَّات
فلا أسلِّم ديني ولا آخذ ديني إلَّا ممَّن يملك هذه الوثاقة العالية.

الشَّرط الثَّاني: المعرفة الدِّينيَّة المعتمدة
يمكن ثقة ونظيف وورع لكن لا توجد عنده ثقافة دينيَّة، ولا معرفة دينيَّة، فكيف آخذ ديني منه.
فأحتاج إلى إنسان ثقة بدرجة عالية، وأحتاج إلى إنسان يملك معرفة الدِّين بدرجة عالية، قد دَرس في الحوزة لفترات طويلة، معتمد لدى علماء الحوزة، حتى يتمكن أن يعطيني، ويصحِّح ديني، ويصحِّح أخلاقي، ويصحِّح قِيَمي.
فوثاقة كاملة ومعرفة دينية معتمدة.
ولاكتشاف (الوثاقة) و(المعرفة) طرق محدَّدة في الشَّريعة، لا يجوز تجاوزها.

وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين.
والسَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

Show More

Related Articles

Back to top button