بيانات تعزيةقضايا الساحةقضايا عالمية

رحيل سماحة العلامة المحقق الكبير السيد مرتضى العسكري


ولد السيد مرتضى العسكري في مدينة سامراء المقدسة في الثامن من جمادي الثاني عام 1332هـ،ودرس في حوزتها العلمية السطوح والمقدمات مدة سنتين، وبعد عام 1349هـ هاجر إلى مدينة قم المقدسة في إيران في محرم 1350هـ وبقى فيها حتى عام 1353هـ.
درس في قم على كبار أساتذة حوزاتها العلمية، ومنهم: السيد شهاب الدين المرعشي النجفي والشيخ محمد حسن شريعتمدار والسيد روح الله الموسوي الخميني في بعض دروس العقائد والشيخ ميرزا خليل كمري في التفسير. وكان هذا الأستاذ الجليل بمثابة المربّي لسماحة العلامة السيد العسكر، والسيد مهدي شهيد متولي المدرسة الرضوية حيث بقى فيها سماحته سنتين انتقل بعدها إلى المدرسة الفيضية.


خطوات على طريق الإصلاح
أدرك السيد العسكري من خلال دراسته الحوزوية واقع الحوزة وعدم استيعابها لمتطلبات التطور الاجتماعي المتنامي، فكان أن شخص خطوات الإصلاح التي يجب أن تبدأ من الحوزة ذاتها، فقام بمحاولة مع مجموعة من الطلبة من بينهم المرحوم السيد محمود الطالقاني لإعادة تنظيم الدراسة الحوزوية بالشكل التي يمكنها من النهوض بمسؤولياتها في أوساط الأمة.
وكان من بين فقرات المنهاج المقترح تدريسه: التفسير والحديث والعقائد الإسلامية المقارنة إلى جانب الفقه والأصول.


كما تضمن برنامج التدريس تمرين طلبة العلوم الدينية على الخطابة والتأليف والعمل الاجتماعي مع التركيز على دراسة حالة المسلمين وحاجاتهم إلى بناء الشخصية الإسلامية الرصينة وصولا إلى المجتمع الإسلامي المنشود.
إلا أن المشروع على ما فيه من جوانب ايجابية تساهم في إعداد وتأهيل طالب الحوزة العلمية لمركز ويمكنه من أداء رسالته الإسلامية بما ينسجم ومتطلبات العصر، توقف ولم ير النور لأسباب خاصة. كان ذلك زمن مرجعية آية الله العظمى الشيخ عبد الكريم الحائري مؤسس الحوزة العلمية في قم.
حينما رجع السيد العسكري إلى موطنه الأصلي سامراء (العراق) لمتابعة دراسته العلمية فدرس الفقه الاستدلالي في حوزتها واستمر في تحصيله العلمي حتى قيام الحرب العالمية الثانية.


رجل العلم والعمل
توجه العلامة العسكري ومنذ أواسط العقد الثاني من عمرة نحو دراسة السيرة والتاريخ والرحلات وتنوعت مطالعاته في هذه الجوانب خرج عن حدود المألوف من اهتمامات أقرانه في ذلك الوقت مما تعارفوا عليه. فدرس تاريخ الهجمة الاستعمارية على العالم الإسلامي واستطاع بنباهته وذكائه أن يحدد غايات الغزو الفكري الذي اجتاح بلادنا على حقيقتها والذي تواصل بشكل مبطن أو مكشوف حتى بعد انتهاء السيطرة الاستعمارية المباشرة على العالم الإسلامي. كما أدرك خطورة محاولات الخلط المتعمد بين ما هو أصيل في فكر الإسلام وما هو طارئ عليه من إفرازات الحضارة الغربية وأثر تلك المحاولات المقصودة في تشويه معالم الصحوة الإسلامية الناصعة في أذهان الأجيال المتعاقبة.
فبعد دراسته لما كتب عن قضية التنباك وقرائته للعروة الوثقى وأفكار السيد جمال الدين الأفغاني أعجب بها في البداية إلا أنه غير راية فيما بعد لأنه كما عبر عن ذلك (اكتشف ما فيها من خطل وخلط لأن الرجل بغض النظر عن حقيقة نواياه أراد أن يصبغ الشرق بصبغة الحضارة الغربية).


وكان العسكري من أوائل المفكرين الإسلاميين في العراق الذين اكتشفوا حقيقة المناهج التربوية والتعليمية التي قررها المستشارون الأجانب في دوائر التعليم الحكومية للناشئة في بلداننا، فحدد بعد دراسة معمقة التفاوت والبون الشاسع بين المناهج التي تدرس في ألمانيا وفرنسا واليابان ومثيلاتها المقررة في بلادنا الخاضعة لنفوذهم وتوصل بذلك إلى أحد الأسباب الحقيقية لتخلفنا والمتمثلة بالمناهج الدراسية السائدة. لذلك سمى مدارسنا بـ (معامل تحضير الموظفين) لأنها لا تخرج إلا الموظفين الذين يجلسون على الكراسي ويقولون نعم لأمراء الاستعمار، كما تنبه سماحته إلى علاقة الحوزة بالجامعات الحديثة وانقطاع الصلة بين هذين القطاعين الحيويين من جسم الأمة؛ فالحوزة منكفئة على ذاتها ولا تعني إلا بتخريج علماء للدرس والتدريس والجامعات غربية في توجهاتها وغربية عن مجتمعاتها الإسلامية.


ولذا كان لابد من انطلاقة تكسر الجمود وتزيل حالة التقوقع والخمول، فتحرك العسكري من سامراء هذه المرة والحرب الثانية تنيخ بظلالها الثقيلة على العراق أرضا وشعبا. وكون حلقات للتوعية وللتدريس على شكل مدرسة أشبه ما تكون آنذاك بالكتاتيب في حين أنها لم تكن إلا عملا مدروسا خطط له السيد بعناية وأراد له أن يكون مقدمة لمشاريع أوسع.


وكالعادة فقد واجه العسكري شأنه شان باقي المصلحين على مر العصور معارضة من ذوي الأفكار القديمة. فشد الرحال إلى بغداد العاصمة ليستقر في الكاظمية عله يجد مجالا أرحب يستطيع من خلاله أن يعالج بالإسلام بعضا من أمراض مجتمعة. فالتقى هناك بالمربي الفاضل الأستاذ أحمد أمين صاحب كتاب التكامل في الإسلام فحصل التفاهم بينهما واتفقا على تأسيس مدرسة ابتدائية فتصدى المرحوم أحمد أمين للمشروع والعسكري يدفعه إلى العمل ويقف من وراءه فكان أن تأسست مدرسة منتدى النشر في الكاظمية التي التحقت بجمعية منتدى النشر في النجف الأشرف تسهيلا لحصولها على الإجازة الرسمية.


ورجع العلامة العسكري إلى سامراء إلى انجاز تلك المدرسة. غير أن الأستاذ أحمد أمين واجهته بعض الصعوبات، فاستعان بالعسكري الذي رجع ليستقر في الكاظمية ويدير بنفسه مدرسة منتدى النشر. وبعد أن تكلل المشروع في مرحلته الأولى بالنجاح صمم السيد العسكري على البدء في تنفيذ المرحلة الثانية منه وكان قوام مادتها التعليمية تدريس العلوم الإسلامية (تخصص علوم إسلامية) أي على غرار كلية أصول الدين التي تأسست فيما بعد. وقد واجهت عمليات التطوير عقبات هي الأخرى تمثلت في معارضة بعض المتسلطين في الكاظمية.


وكانت تلك الفترة مرحلة فاصلة في حياة العلامة العسكري الثرية في عطاءاتها الغزيرة في إنتاجها. فقد قفل راجعا إلى سامراء كما في المرات التي سبقت لينصرف إلى البحث والتأليف بعد أن تكاملت قدراته ووجد في نفسه الإمكانية على كتابة تاريخ الفكر الإسلامي، فقسم مخطط بحثه إلى عدة أقسام تمثل مراحل نشوء وتكوين الدعوة الإسلامية المباركة والعصور الإسلامية التي تلتها انتهاء بالعصر العباسي. وكانت العقبة الشائكة التي تقف في طريق هذا الانجاز الضخم وجود أحاديث مسلم بها عند جمهرة المسلمين إلا أنها لا تصمد عند التحقيق من صحتها أمام البحث العلمي الرصين. كالأحاديث المروية عن أم المؤمنين عائشة والأحاديث المروية عن ابن عباس وانس بن مالك وأمثالهم.


ولعل الذي تحقق كان لا نظير له حين توصل السيد العسكري بالدليل القاطع إلى اكتشاف حقيقة أحاديث سيف وغيره التي خرج منها عبد الله بن سبأ “خمسون ومائة صحابي مختلق”. فاهتزت إثرها حقائق تعارف عليها الناس منذ قرون خلت توارثها الخلف عن السلف. وتداعت صروح شيد عليها الطبري وغيره من كبار المؤرخين وقائع وأحداث جسام ما انزل الله بها من سلطان. وكانت أول الكتب التي طبعت لسماحته في هذا الصدد (عبد الله بن سبأ) إلى جانب كتاب (كيف تعلم الدين) و (مع الدكتور الوردي) صدرت جميعها عام 1955.


ولم يترك السيد العسكري النشاط العلمي رغم تفرغه للبحث العلمي من اجل تأسيس المدارس والحوزات العلمية النموذجية. ولم يفت في عزمه الصعاب والعقبات التي واجهها في هذا السبيل. فزار لهذا الغرض إيران واتفق مع المرجع الديني الكبير السيد آغا حسين البروجردي على تشكيل (حوزة علمية خاصة) في قم يكون المسؤول عنها السيد العسكري.


لكن زحمة الأحداث التي تلاحقت على المسرح السياسي في إيران وتفجر الصراع بين الكاشاني وجماعته ومصدق والحوزة العلمية في قم دفعت العسكري بالرجوع إلى العراق ليستقر في الكاظمية ويشرع بتأسيس حوزة علمية فيها ولم يوفق بسبب المعارضة من قبل بعض الأطراف. فانصرف إلى مشروع آخر وهو (مدرسة الإمام الكاظم (ع)) التي استمرت إلى ما بعد قيام ثورة 14 تموز 1958.



المؤسسات الإسلامية


 ونتيجة لاتساع نشاط الأحزاب العلمانية كالشيوعيين وتصاعد حملة التبشير المنظمة الممثلة بالمدارس التبشيرية كمؤسسة راهبات الكلدان وراهبات مريم العذراء التي كانت تبعث بسياراتها لتنقل الطلبة من باب صحن الإمام الكاظم (ع)، شمر السيد مرتضى العسكري عن ساعد الجد ونزل مع إخوانه من جماعة العلماء في النجف وبغداد وبرعاية مباشرة من المرجعية الدينية المتمثلة بالإمام الراحل السيد محسن الحكيم (قدس سره) لخوض معترك الصراع السياسي والفكري المحتدم، وتميز نشاطه في هذه المرحلة بالانصراف للعمل السياسي والحركي بالإضافة إلى مهامه الدينية


وفي إطار هذا التحرك ذهب السيد العسكري إلى منطقة البياع أولا كوكيل للمرجعية الدينية ثم انتقل منها إلى الكرادة الشرقية التي أراد لها العلامة العسكري وإخوانه المجاهدون أن تكون قاعدة الانطلاق والتغيير لبغداد كلها.
إن بداية التحرك الإسلامي كانت من داخل الحسينيات، فكانت مواكب الطلبة التي خرج في مقدمتها المرحوم الدكتور داود العطار ليقودها من مدرسة الإمام الكاظم (ع) إلى الصحن الشريف ثم لتتسع بعد ذلك لتصل إلى ما وصلت إليه في السنوات اللاحقة.


وللحقيقة وللتاريخ فان العلامة العسكري قد حمل على عاتقة ثقل المسؤولية الأساسي في التحرك الإسلامي الذي اتسع ليشمل كل زاوية من ارض العراق ارض المقدسات وموطن الأنبياء والأئمة (عليهم أفضل الصلاة والسلام). وكانت نظرية العسكري في التحرك قائمة على أساس أن يكون العمل الإسلامي قائما ضمن مؤسسات وليس على أساس فردي لضمان ديمومته واستمراره ولصيانته من المؤثرات الشخصية، فكانت جمعية الصندوق الخيري الإسلامي التي أسسها السيد هبة الدين الشهرستاني وكان أول رئيس لها وبعده كان رئيسها السيد مرتضى العسكري.


ومن الجدير بالذكر أن السيد العسكري سبق له أن أسس في وقت سابق جمعية التربية الإسلامية التي تركها لاختلاف أعضاء هيئتها الإدارية فيما بينهم.
تولت (جمعية الصندوق الخيري) فتح مستوصف الرعاية الإسلامية في الكرادة الشرقية ومستوصف الرعاية الإسلامية في الكاظمية، وكان على وشك الشروع ببناء مستشفى كبير يسمى مستشفى الإمام الحسين عليه السلام.


ولعل أهم ما حققه العسكري كان تأسيس معاهد تربوية الإسلامية تخرج منها جيل رسالي هادف حمل هموم الإسلام وساهم في نهضته المباركة في العراق، ومن تلك المشاريع التربوية كانت:
ــ مدارس الإمام الجواد في الكرادة الشرقية (بغداد).
ــ مدارس بغداد الجديدة (بغداد).
ــ مدارس الإمام الكاظم (ع) (بغداد).
ــ روضة الزهراء للأطفال (بغداد).
ــ مركز تعليم البنات (بغداد).
ــ مدارس الزهراء للبنات (بغداد) بإشراف الشهيدة بنت الهدى.
ــ مدارس الإمام الصادق (ع) (البصرة).
ــ ثانوية الإمام الباقر (ع) (الحلة).
ــ ثانوية الإمام الحسن (ع) (الديوانية). وكان للعلامة المجاهد الشيخ محمد مهدي شمس الدين دور كبير في تأسيسها قبل أن تتعهدها جمعية الصندوق الخيري.
ــ مركز تعليم البنات في النعمانية الذي أسسه آية الله السيد قاسم شبر قبل أن تتعهده جمعية الصندوق الخيري.


أما الانجاز الأكبر لسماحة العلامة السيد مرتضى العسكري فكان تأسيسه لكلية أصول الدين في بغداد لتكون نواة لجامعة إسلامية متكاملة الاختصاصات.
وما أن استولى حزب البعث الكافر على زمام الحكم في العراق اشترك السيد العسكري في حملة المعارضة ضد حزب البعث تحت لواء آية الله السيد الحكيم (ره) وعلى اثر ذلك حاول الحزب الكافر إلقاء القبض على سماحة السيد فغادر العراق إلى لبنان سنة 1389 هـ. واشترك هناك مع إخوته أصحاب السماحة: السيد الصدر رئيس المجلس الشيعي الأعلى، والسيد محمد حسين فضل الله والشيخ محمد مهدي شمس الدين في محاربة النظام العراقي.
ولما حاول النظام العراقي اختطافه من بيروت غادر سماحته لبنان إلى إيران في تلك السنة.


ولازال العلامة العسكري رغم شيخوخته وتفرغه التام لموسوعة تآليفه الفذة التي لا زال الكثير منها مخطوطاً ولم يطبع بعد، لازال كما عهده أبناءه وإخوته وأبناء أمتنا المجاهدة في عراق التضحية والفداء حاملاً لهموم الأمة ساعياً للإصلاح باذلاً الجهد في سبيل رفع راية الإسلام عالية خفاقة في كل مكان من بلاد المسلمين وخصوصاً في عراقنا الجريح.


وفي إيران انكب على مؤلفاته ليتمها ولترى النور وقام أيضاً بخدمات ثقافية واجتماعية، فأسس المجمع العلمي الإسلامي سنة 1398هـ، فقام بتنظيم الكتب الدراسية للحوزات العلمية وطبع منها:
1. كتاب تعليم اللغة العرابية.
2. الأمثلة وصرف مير.
3. كتاب التصريف.
4. كتاب الهداية في النحو.
5. كتاب قواعد الإملاء.
6. كتاب تهذيب البلاغة.
7. كتاب المنطق ومناهج البحث العلمي.
8. كتاب تهذيب شرح ابن عقيل (مخطوط).
9. كتب تهذيب المغني.
10. كتاب منتخب حلية المتقين.
11. المنهج المقترح للسنوات الأربع الأولى، بما يعادل البكالوريوس (( الليسانس )).


مؤلفات السيد العسكري
بحوث قرآنية (ثلاث مجلدات):
1. القرآن الكريم في عصر الرسول (ص) وما بعده (تحت الطبع ).
2. القرآن وروايات مدرسة الخلفاء (مخطوط).
3. القرآن الكريم وروايات مدرسة أهل البيت (ع) (مخطوط).


معالم الإسلام
1. تعليم الإسلام (مطبوع).
2. أحكام الإسلام (مطبوع).
3. منتخب الأدعية (مطبوع).
4. الآداب الإسلامية (مخطوط).
5. السياسية في الإسلام أو الأحكام السلطانية (مخطوط).
6. عقائد الإسلام من القرآن الكريم (ثلاث مجلدات):
• عقائد الإسلام من المبدأ حتى المعاد (مطبوع).
• سير الأنبياء والأوصياء (مخطوط).
• الشريعة الخاتمة (مخطوط).


معالم المدرستين:
1. بحوث المدرستين حول الصحابة والإمامة (مطبوع).
2. بحوث المدرستين في مصادر الشريعة الإسلامية (مطبوع).
3. اثر قيام الإمام الحسين (ع) في إحياء سنة الرسول (ص) (مطبوع).
4. انتشار أفكار المدرستين وموقفهما من حملة المغول.
وما افتري على مدرسة أهل اليبت (ع) منذ القرن الثاني الهجري حتى القرن الثاني عشر (مخطوط).


موسوعة دراسات في سبيل تمحيص سنة الرسول (ص)
1. أحاديث أم المؤمنين عائشة ــ أدوار من حياتها ــ ج1 (مطبوع).
2. أحاديث ام المؤمنين عائشة ــ دراسة أحاديثها ــ ج2 (مخطوط).
3. عبد الله بن سبأ وأساطير أخرى ــ ج1 (مطبوع).
4. عبد الله بن سبأ وأساطير أخرى ــ ج2 (مطبوع).
5. عبد الله بن سبأ والأسطورة السبأية ــ ج3 (مخطوط).
6. خمسون ومائة صحابي مختلق ــ صحابة من تميم ــ ج1 (مطبوع).
7. خمسون ومائة صحابي مختلق ــ تتمة صحابة من قبائل شتى ــ ج2.
8. خمسون ومائة صحابي مختلق ــ تتمة صحابة من قبائل شتى ــ ج3.
9. السنة بعد الرسول (ص).
10. الفرق الإسلامية.
11. الإمامة لدى المدرستين.
أوصياء الرسول (ص) حملة علمه وحفظة الإسلام.
12. عقيدة التوحيد لدى المدرستين.
13. تعريف بعض مصطلحات العقائد الإسلامية.
14. قيام الوصي بإحياء السنة.


خطوات على طريق الإصلاح
أدرك السيد العسكري من خلال دراسته الحوزوية واقع الحوزة وعدم استيعابها لمتطلبات التطور الاجتماعي المتنامي فكان إن شخص خطوات الإصلاح التي يجب أن تبدأ من الحوزة ذاتها فقام بمحاولة مع مجموعة الطلبة من بينهم المرحوم السيد محمود الطالقاني لإعادة تنظيم الدراسة الحوزوية بالشكل الذي يمكنها من النهوض بمسؤولياتها في أوساط الأمة.


وكان من بين فقرات المنهاج المقترح تدريسه: التفسير والحديث والعقائد الإسلامية المقارنة إلى جانب الفقه والأصول.
كما تضمن برنامج التدريس تمرين طلبة العلوم الدينية على الخطابة والتأليف والعمل الاجتماعي مع التركيز على دراسة حالة المسلمين وحاجاتهم إلى بناء الشخصية الإسلامية الرصينة وصولاً إلى المجتمع الإسلامي المنشود.


إلاّ أن المشروع على ما فيه من جوانب إيجابية تساهم في إعداد وتأهيل طالب الحوزة ويمكنه من أداء وظائفه الإسلامية بما ينسجم ومتطلبات العصر توقف ولم ير النور لا سباب خاصة. كان ذلك زمن مرجعية آية الله العظمى الشيخ عبد الكريم الحائري مؤسس الحوزة العلمية في قم.
حينها رجع السيد العسكري إلى موطنه الأصلي سامراء (العراق) لمتابعة دراسته العلمية فدرس حتى الكفاية إلى سنة 1353 على آية الله الشيخ حبيب الله الاشتهاردي واستمر في تحصيله العلمي حتى قيام الحرب العالمية الثانية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى