الأرشيفملف شهر رمضان

الإساءة إلى رموز الإسلام



ألقى سماحة العلامة السيد عبد الله الغريفي محاضرة بعنوان  (الإساءة إلى رموز الإسلام) في ليلة الثامن عشر من شهر رمضان المبارك لعام 1428هـ ، تناول فيها سماحته مفهوم الرمز الديني ومن بين ما جاء في كلمته “كيف نعرف الرمز الديني (الإسلامي) ؟ الرمز الديني: هو الشخصية المركزية الفاعلة المؤثرة، القيادية، ذات الثقل الديني والإسلامي، وهو الشخصية التي تجسد الإسلام”.


بعدها تطرق سماحته إلى الرموز الدينية في تاريخ الإسلام وهم الرسول صلى الله عليه وآله وأهل بيته الأطهار الذين يمثلون الرموز الدينية المعصومة والمقدسة،  وكان من بين ما جاء في كلام السيد قوله:” والرمز الأول في الإسلام هو رسول الله صلى الله عليه وآله  ثم يأتي بعده الأئمة من أهل البيت عليهم السلام والصديقة الزهراء عليها السلام ، ثم يأتي بعد رسول الله  والأئمة المعصومين المواقع الأقرب فالأقرب إلى هذه المركزية وإلى هذا  الثقل الإسلامي …”.
بعدها قسم سماحته الرموز الدينية إلى صنفين الرموز الدخيلة والرموز الأصيلة ذاكرا بعض الأمثلة على كل صنف من الأصناف.
وفي نهاية الحديث تطرق سماحته إلى ما يتعرض له الرموز الدينية من مراجع وعلماء… من إساءات، مشيرا إلى ما  تتعرض له الرموز الدينية من إساءات في ساحتنا المحلية ، مؤكدا سماحته على أهمية النقد والمحاسبة للرموز الدينية والعلماء ولكن بشرط أن يكون من يتصدى لهذا النقد  يملك مؤهلات وأدوات النقد الصحيح والبناء ، موضعا سماحته الفرق بين النقد البناء والتجريح .
كما أشار سماحته إلى المخطط الأمريكي الذي يهدف إلى إبعاد الأمة الإسلامية عن رموزها و قياداتها الدينية كما كشفت الكثير من الوثائق.


المحاضرة الصوتية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى