الصديقة فاطمة الزهراء (ع)من وحي الذكريات

في ذكرى الصديقة الزهراء (عليها السَّلام): الزهراءُ فاطمةُ بنتُ محمدٍ صلى اللّه عليه وآله هي «النموذج الأكمل»

في ذكرى الصديقة الزهراء (عليها السَّلام)


الزهراءُ فاطمةُ بنتُ محمدٍ صلى اللّه عليه وآله هي «النموذج الأكمل» في كلِّ تأريخ المرأة، ولذلك استحقت أن تكون «سيدةَ نساءِ العالمين»، حسبَ الأحاديثِ الصادرِة عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله، والثابتـةِ عند جميعِ المسلمين وكما هو مدوّنٌ في المصادر المعتمدة.
نعم .. فاطمةُ سيدةُ نساءِ العالمين.
وأبوها محمدٌ سيدُ الأنبياءِ والمرسلين.
وزوجها عليٌّ أميرُ المؤمنين وسيدُ الوصيين.
وإبناها الحسنُ والحسينُ سيدا شباب أهل الجنة أجمعين.
وأولادُها الأئمةُ الهداةُ المعصومون ساداتُ المسلمين.
هؤلاءِ النفرُ من صفوةِ البشر خصّهم اللّه تعالى بمقامات ومقامات،ومنحهم أرقى الأوسمةِ والدرجاتِ،ولذلك كانوا سادة الساداتِ،إنّها مقامات ودرجات من اللّه تعالى وليست «صفات تأليهية» يطلقها الشيعة على أئمتهم (ع) كما تزعم بعض الكتابات التي بدأت تظهر على صفحات الجرائد والصحف في هذه الأيام إنّها كتابات سيئة ومغرضة لا يجوز السكوت عليها أبداً أليس اللّه سبحانه قد أنزل في أهل البيت آيات تتلى في كل زمان، وكفاهم أنَّ اللّه تعالى قال فيهم:
{إنّما يريدُ اللّه ليذهبَ عنكم الرجسَ أهلَ البيتِ ويطهرَكم تطهيرا}.
وكفاهم أنَّ اللّه تعالى قال فيهم:
{قل لا أسألكم عليه أجراً إلاَّ المودة في القربى}.
وكفاهم أنَّ اللّه تعالى قال فيهم:
{فمن حاجَّكَ فيه من بعد ما جاءك مــن العلم فقـل تعالَوا ندعُ أبناءَنا وأبناءَكم ونساءَنا ونساءَكم وأنفسنَا وأنفسَكم ثمَّ نبتهلْ فنجعل لَّعنةَ اللّه على الكاذبين}.
فغدا رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله محتضناً الحسين،آخذاً بيد الحسن، وفاطمةُ تمشي خلفه، وعليٌّ خلفها وهو يقول: «إذا أنا دعوتُ فأمنّوا».
فقال أسقف نجران: «يا معشر النصارى إنّي لأرى وجوهاً لو شاء اللّه أن يزيل جبلاً من مكانهِ لأزاله بها فلا تباهلوا فتهلكوا ولا يبقى على وجهِ الأرضِ نصارى إلى يوم القيامة»
وكفاهم أنَّ اللّه تعالى فرض الصلاةَ عليهم دون سواهم فقال في محكم كتابـه: «إنَّ اللّه وملائكـتـــَه يصلّونَ على النبيَّ يا أيهّا الذين آمنوا صلّوُا عليه وسلّموا تسليما».


قيل: يا رسول اللّه أما السَّلام فقد عرفناه فكيف الصلاة عليك؟
قال(صلى اللّه عليه وآله): «قولوا اللهمَّ صلِّ على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما صليـت على آل إبراهيم إنّك حميد مجيـد، اللهمَّ بارِكْ على محــمدٍ وآل محـــمدٍ كما باركت على آل إبراهيم إنّك حميد مجيد».


هكذا جاء في البخاري ومسلم وفي كلِّ من الصحاح والسنن والمسانيد.
إلاَّ أنَّ الناس أصرّوا أن يحذفوا «الآل» من الصلاة، فجاءت صـلاتُهم «بتراء» وقد ورد عنه صلــى اللّه عليه وآله «لا تصلّوا عليَّ الصَّلاة البتراء»


قالوا: وما الصَّلاة البتراء؟
قال صلى اللّه عليه وآله: «تقولون اللهمَّ صلّ على محمدٍ وتمسكون، بل قولوا اللهمَّ صلِّ على محمدٍ وعلى آل محمد»
فلماذا الإصرار عند الكثيرين من المسلمين على حذف «الآل» أو إضافة الأصحاب والأزواج ؟!!
ولا أريد أنَّ أسترسل في الآيات فما نزل في آل بيت محمدٍ صلى اللّه عليه وآله الكثير الكثير، وما ورد فيهم من الأحاديث لا يعد ولا يحصى.


فلماذا الاستكثار على الشيعة إن آمنوا بهذه المقاماتِ الربانية لأهل بيت العصمة صلوات اللّه عليهم؟!
ولماذا الاستكثار على الشيعة أن قالوا: بأن الإمامة إكمال الدين والتبليغ، وأنَّ الأمة معصومون، وأنهــَّم أعدال القرآن؟
هذا ما تحاول إثارته الصحافة هذه الأيام من خلال كلمات منكرة،ومقالات زائفة،صادرة عن أقلام مسمومة لا تحمل خيراً لهذا الوطن وإنمَّا تريد الشرَّ كلَّ الشرِّ لهذا الوطنِ وأبناءِ هذا الوطن.


لماذا إثارة الحديث عن الشيعة وأهل البيت بطريقة فيها تجّـني وإساءةٍ وإستفزاز؟
لماذا إثارة هذا اللون من الأحاديث في هذا الوقت بالذات؟
إنَّ هذه الأقلام – والتي لا أشك أنهّا تخدم أعداء هذا الشعب – تحاول أن تزرع الطائفية البغيضة، وتحرّك الفتنة العمياء التي إن استيقظت لن تترك الأخضر واليابس، أعاذنا اللّه من شرور الفتنة.
والمشكلة أننا حينما ندافع عن أنفسنا، وحينما ندافع عن مذهبنا، وحينما ندافع عن أئمتنا، وعن رموزنا وعن علمائنا،
أتهمونا بالطائفية والمذهبية.
والذين نحسن الظن فيهــم يقولون: هــذا الحديث ليس وقته الآن.
لقد عرف أولئك المغرضون السيئون كيف يضعونا أمام الخيار الصعب.
فنحن لا يمكن أن نفرّط في إستقرار هذا البلد، وفي وحدة هذا الشعب، وفي التعاطي مع قضايا هذا الوطن المصيرية،وفي الوقت نفسه لا يمكن أن نساوم على مبادئنا وعقائدنا وهويتنا وإنتمائنا،إذا كان هؤلاء – من خلال إثاراتهم المشبوهه – يحاولون أن يفتحوا ملفات الصراع المذهبي على حساب قضايا شعبنا المصيرية وعلى حساب الهموم الكبيرة لأبناء هذا الوطن، وعلى حساب الدعوات الصادقة للوحدة والتقارب والإئتلاف والتحابب،وعلى حساب التصدّي والمواجهة لكل الأخطار التي تهدّد الإسلام والمسلمين.
فإننا لن نحقق لهؤلاء أهدافهم الخطيرة سنبقى الأوفياء لقضايا شعبنا المصيرية، وسنبقى الأوفياء لهموم هذا الوطن الكبـير، وســنبقى الأوفياء للوحدة والتآلف والتقارب، وسنبقى الأوفياء لمسؤولية التصدي والمواجهة لكلَّ الأخطار التي تهدّد الإسلام والمسلمين، وسنبقى الأوفياء إلى مبادئنا وعقائدنا وهويتنا وإنتمائنا.
وسنبقى الأوفياء لأئمتنا وهداتنا المعصومين ولكل رموزنا وعلمائنا ومرجعياتنا.


الخطاب الواعي والهادف:
وهنا يجب أن يمارس خطابنا دوره المتوازن، ومسئولياتهِ في حماية كلَّ الأهداف، وإننا على ثقة بأنَّ هذا الخطاب سوف يفوّن على أولئك المغرضين ما يرمون إليه من مخططات واضحة الدوافع والغايات.
وفي هذا السياق يجب أن نقول كلمةً نخاطب بها «السلطة السياسية» في هذا البلد، فإذا كان أحد يتحمل المسؤولية الأولى في فتح ملفات الصراع المذهبي عبر الصحافة والأقلام، فإنّه «السلطة السَّياسية» ونقولها بكل صراحة، وإذا لم تبادر السلطة من خلال أجهزتها المعنية إلى إيقاف هذا الاتجاه البغيض حفاظاً على سلامة هذا البلد وأمنه واستقراره، فإنَّ النتائج وخيمة جداً، وخطيرة جداً، المسألة ليست الرأي والرأي الآخر، والمسألة ليست حواراً علمياً موضوعياً نظيفاً، والمسألة ليست فرصاً متكافئة لكل الأطراف، ولكنَّ المسألة أقلام غير مهذبة لا تتقن إلاَّ لغة السب والقذف والتشهير، ولكنّ المسألة إثارات متشنجة لا تحمل الحب للآخرين.


ولكنّ المسألة فرص غير متكافئة تعطى لهذا الطرف دون الآخر.
أؤكد القول أننا نحّمل السلطة السياسية مسؤولية هذا الواقع، وقد قلناها في الكثير من اللقاءات مع المسؤولين، ولكننا لم نجد أيّ صدى لهذا القول.
فهل ينتظر المسؤولون في هذا البلد أن تقع الكارثة؟
وهل ينتظر المسؤولون في هذا البلد أنَّ تتفجر الفتنة؟
إننا على ثقةٍ أنَّ أغلب أبناء هذا الشعب سنة وشيعة يملكون من العقل والإخلاص ما يشكلّ ضمانة لحماية وحدة الصف، ولحماية إستقرار هذا البلد، إلاّ أنَّ الفتنة عمياء إذا استيقظت لا تترك للعقل فرصة، ولا تترك للإخلاص دوراً، فلتبادر السلطة لإسكات أقلام الفتنة قبل فوات الأوان


تاريخ الإلقاء:18/6/2003

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى