سماحةِ آية الله الشَّيخ عيسى أحمد قاسم .. هذا الرَّجل الفقيه، يُمثِّل رمزًا كبيرًا لدى طائفةٍ تمثِّل وجودًا ثقيلًا في هذا الوطن، كما يمثِّل عنوانًا شاخصًا في كلِّ العالم. هنا يكونُ المنعطفُ إمَّا إلى انفراج كبير ينفتح بالوطن على الخير كلِّ الخير، وإمَّا إلى خيارٍ مآلاته قاسية، وصعبة، ومؤلمة.
 
أنت الزائر
1636330
يوم الإثنين
3 رمضان 1438 هـ
صلاة الفجر 3:25
الشروق 4:46
صلاة الظهرين 11:35
الغروب 6:24
صلاة العشائين 6:39
29 مايو 2017
 
 
» بيانات » بيانات« عدد القراءات: 1062 »

نسخة للطباعة  |   أرسل إلى صديق
بيان متعلّق بهلال شهر محرم الحرام لسنة 1432هـ
تاريخ: 2010-12-06 م | الموافق: 29ذي الحجة1431هـ | المناسبة: هلال شهر محرم الحرام 1432هـ | المكان: المجلس الإسلاميّ العلمائيّ

بسم الله الرحمن الرحيم


بعد التتبع لأخبار الرؤية في البحرين وبقيّة المناطق الأخرى وذلك مساء اليوم الاثنين ليلة الثلاثاء، لم تثبت رؤية الهلال بالعين المجرّدة في البحرين والمناطق القريبة منها التي تكون الرؤية فيهما متلازمة، ولهذا فقد تمّ اعتماد يوم غدٍ الثلاثاء كمتمّم لشهر ذي الحجّة الحرام، وسيكون يوم الأربعاء القادم غرّة شهر محرّم الحرام لسنة 1432هـ إن شاء الله تعالى.


وننبّه الإخوة المؤمنين إلى أنّ الهلال قد تمّ رصده بالعين المسلّحة (التلسكوب) في الجمهورية الإسلاميّة في إيران، وقد ثبتت لنا تلك الرؤية من خلال الاتصالات، ونظرًا لوجود مبانٍ فقهيّة تكتفي بمثل هذه الرؤية لإثبات الهلال بالنسبة لأفق البحرين، فينبغي للمؤمنين الرجوع للعلماء الأفاضل لأخذ التفاصيل حول آراء مراجعهم في هذه المسألة وترتيب الأحكام الشرعية اللازمة على هذه الرؤية.


علمًا بأنّ الرأي الفلكي بالنسبة للهلال يقول بأنّ الرؤية بالعين المجرّدة ستكون صعبة هذه الليلة، بخلاف الرؤية بالعين المسلحة (التلسكوب) فهي ممكنة في أفق المنطقة وما جاورها.


تنويه:


رغم عدم ثبوت الرؤية الشرعية عندنا، ولكن نظرًا لوجود من أثبت الرؤية بالعين المجرّدة في البحرين وما جاورها، بالإضافة لثبوت الرؤية بالعين المسلّحة (التلسكوب) في مناطق أخرى، وحرصًا منّا على توحيد المراسم العاشورائيّة وتحاشيًا للخلاف ندعوا الإخوة المؤمنين لاعتماد يوم غدٍ الثلاثاء كأول أيام مراسم عشرة محرّم الحرام، بالنسبة لمجالس العزاء والمواكب الحسينية.


المجلس الإسلاميّ العلمائيّ
مساء يوم الاثنين 29 ذي الحجّة 1431هـ

نسخة للطباعة  |   أرسل إلى صديق
 
[ عودة إلى قسم: بيانات   |   إلى أعلى ]