السيد في الصحافةبيانات علمائية

صحيفة الأيام:عريضة علمائية ترفض مناقشة النواب لقانون الأحوال الشخصية

عريضة علمائية ترفض مناقشة
النواب لقانون الأحوال الشخصية


كتب ـ مهدي ربيع:
بدأ عدد من العلماء تحركا عمليا يقوده عدد من رموزه الكبار باتجاه احتواء الطرح المتعلق بسن قانون للاحوال الشخصية، حيث يعتزم العلماء توجيه عريضة باسمهم الي جلالة الملك توضح الموقف الشرعي لهذا الطرح وتتضمن رفض تقنين الحكم الشرعي وتحذر من مناقشة مجلس النواب لمشروع هذا القانون واصفة ذلك بانه سابقة خطيرة.
ويتبني العريضة التي وقع عليها حتي الآن حوالي 200 من علماء الدين سبعة من كبار العلماء من بينهم السيد جواد الوداعي، الشيخ عيسي احمد قاسم، سيد عبدالله الغريفي، الشيخ حسين نجاتي، الشيخ حميد المبارك القاضي بمحكمة الاستئناف الشرعية الجعفرية.
وجاء في العريضة في هذه المرحلة التي تحمل شعار الشفافية والانفتاح نجد الفرصة مناسبة جدا ان نعبر بصراحة كبيرة عن موقفنا من اقحام المجلس النيابي او غيره في التشريع للاحوال الشخصية، الامر الذي يعني سابقة خطيرة لها تداعياتها وانعكاساتها الصعبة علي المستوي الديني والاخلاقي والاجتماعي بما يصل الي حد التلاعب بالاعراض والانساب التي قال الكتاب الكريم فيها كلمته القاطعة .
وبناء علي ذلك اكد العلماء رفضهم مسألة تقنين الاحكام الشرعية حيث قالت العريضة وبناء علي ذلك فانه لا يسعنا من ناحية الحكم الشرعي الملزم القبول بأي حال من الاحوال بالتقنين في مجال الحكم الشرعي في دائرة الاحوال الشخصية باخضاعها وطرحها للتصويت في المجلس الوطني او غيره، ولا تحميل مذهب علي مذهب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى