قضيَّة سماحةِ آية الله الشَّيخ عيسى أحمد قاسم (حفظه الله، ورعاه، وحماه من المكاره والأسواء). قضيَّة تضع الوطنَ أمام منعطفٍ صعبٍ جدًّا. فهذا الإنسان يملك موقعًا دينيًّا، وروحيًّا، وعلميًّا، ووطنيًّا متميِّزًا جدًّا، ولا نريد أنْ يكونَ في سجلِّ هذا الوطن ما يُسيئ إلى رمزٍ في هذا المستوى من العلمِ، والفضلِ، والصَّلاح، والطُّهر، والنَّقاء، وله تاريخه النَّظيف في خدمة الدِّين، والوطن.
 
أنت الزائر
1677554
يوم الأحد
3 محرم 1439 هـ
صلاة الفجر 4:18
الشروق 5:27
صلاة الظهرين 11:30
الغروب 5:32
صلاة العشائين 5:47
24 سبتمبر 2017
 
 
» الأرشيف » ملف شهر رمضان« عدد القراءات: 1045 »

نسخة للطباعة  |   أرسل إلى صديق
الإساءة إلى رموز الإسلام
تاريخ: 2007-09-30 م | الموافق: مأتم مدينة عيسى الكبير ليلة | المناسبة: محاضرة رمضانية | المكان: 18 رمضان 1428هـ

http://www.alghuraifi.org/pics/12.jpg" align=baseline border=1>



ألقى سماحة العلامة السيد عبد الله الغريفي محاضرة بعنوان  (الإساءة إلى رموز الإسلام) في ليلة الثامن عشر من شهر رمضان المبارك لعام 1428هـ ، تناول فيها سماحته مفهوم الرمز الديني ومن بين ما جاء في كلمته "كيف نعرف الرمز الديني (الإسلامي) ؟ الرمز الديني: هو الشخصية المركزية الفاعلة المؤثرة، القيادية، ذات الثقل الديني والإسلامي، وهو الشخصية التي تجسد الإسلام".


بعدها تطرق سماحته إلى الرموز الدينية في تاريخ الإسلام وهم الرسول صلى الله عليه وآله وأهل بيته الأطهار الذين يمثلون الرموز الدينية المعصومة والمقدسة،  وكان من بين ما جاء في كلام السيد قوله:" والرمز الأول في الإسلام هو رسول الله صلى الله عليه وآله  ثم يأتي بعده الأئمة من أهل البيت عليهم السلام والصديقة الزهراء عليها السلام ، ثم يأتي بعد رسول الله  والأئمة المعصومين المواقع الأقرب فالأقرب إلى هذه المركزية وإلى هذا  الثقل الإسلامي ...".
بعدها قسم سماحته الرموز الدينية إلى صنفين الرموز الدخيلة والرموز الأصيلة ذاكرا بعض الأمثلة على كل صنف من الأصناف.
وفي نهاية الحديث تطرق سماحته إلى ما يتعرض له الرموز الدينية من مراجع وعلماء... من إساءات، مشيرا إلى ما  تتعرض له الرموز الدينية من إساءات في ساحتنا المحلية ، مؤكدا سماحته على أهمية النقد والمحاسبة للرموز الدينية والعلماء ولكن بشرط أن يكون من يتصدى لهذا النقد  يملك مؤهلات وأدوات النقد الصحيح والبناء ، موضعا سماحته الفرق بين النقد البناء والتجريح .
كما أشار سماحته إلى المخطط الأمريكي الذي يهدف إلى إبعاد الأمة الإسلامية عن رموزها و قياداتها الدينية كما كشفت الكثير من الوثائق.


http://www.alghuraifi.org/sound/ramadan/1428/28-9-2007.ram">المحاضرة الصوتية

نسخة للطباعة  |   أرسل إلى صديق
 
[ عودة إلى قسم: ملف شهر رمضان   |   إلى أعلى ]