سماحةِ آية الله الشَّيخ عيسى أحمد قاسم .. هذا الرَّجل الفقيه، يُمثِّل رمزًا كبيرًا لدى طائفةٍ تمثِّل وجودًا ثقيلًا في هذا الوطن، كما يمثِّل عنوانًا شاخصًا في كلِّ العالم. هنا يكونُ المنعطفُ إمَّا إلى انفراج كبير ينفتح بالوطن على الخير كلِّ الخير، وإمَّا إلى خيارٍ مآلاته قاسية، وصعبة، ومؤلمة.
 
أنت الزائر
1647218
يوم الأحد
30 رمضان 1438 هـ
صلاة الفجر 3:24
الشروق 4:47
صلاة الظهرين 11:40
الغروب 6:34
صلاة العشائين 6:49
25 يونيو 2017
 
 
» السيد في الصحافة » السيد في الصحافة« عدد القراءات: 1969 »

نسخة للطباعة  |   أرسل إلى صديق
صحيفة الأيام: بمشاركة علماء من الداخل والخارج .. اكمال استعدادات موسم الحج المركزي الثقافي الفقـهي الثـالث لهـذا العــام
تاريخ: 2003-06-19 م

بمشاركة علماء من الداخل والخارج .. اكمال استعدادات موسم الحج المركزي الثقافي الفقـهي الثـالث لهـذا العــام


كتب - طاهر الموسوي:
أكملت الحوزة العلمية للدراسات الاسلامية استعداداتها لبدء تنفيذ برنامج ثقافي كبير يستقطب حجاج بيت الله الحرام من المواطنين والمقيمين.
وتركز محاور البرنامج علي الجوانب العبادية والروحانية في فهم هذه الشريعة التي هي واحدة من فروع الدين.
وتنظم الحوزة العلمية للدراسات الاسلامية برعاية العلامة السيد جواد الوداعي موسم الحج المركزي الثقافي الفقهي الثالث استعداداً لموسم الحج القادم لهذا العام للوقوف علي المسائل المختلفة المتعلقة بموسم الحج في المجال الفقهي والعبادي والروحي بالاضافة الي الجوانب الثقافية والاجتماعية بهدف تهيئة الاجواء العامة للحجاج وخلق قاعدة مناسبة علي المستوي النفسي والروحي والاجتماعي لجميع العازمين علي أداء مناسك الحج لهذا العام وذلك خلال الفترة من 30 ديسمبر الي 4 يناير بمشاركة عدد من الفقهاء الكبار والعلماء من داخل المملكة والحضور ومشاركة من عدد من الفقهاء والعلماء من الجمهورية الاسلامية الايرانية والعراق عن طريق الهاتف.
يشارك في الليلة الأولي من موسم الحج ليلة الاربعاء 30 ديسمبر آية الله الشيخ حسين نجاتي ويدور محور حديثه حول موضوع المسائل الابتلائية المتعلقة بالاستطاعة الشرعية ويناقش في هذا المحور كيف يصبح الانسان مستطيعاً لأداء مناسك الحج وكيف ومتي تتحقق الاستطاعة لدي الانسان علي أداء المناسك مع استعراض المسائل الابتلائية في مسألة الاستطاعة كالقروض والديون والترتبات المالية الأخري مع عرض لأنواع الاستطاعات المالية والبدنية.
ويناقش الموسم في الليلة الثانية محور فقه المواقيت والاحرام يشارك فيه الشيخ محمد صالح الربيعي كيفية الاحرام واسس الاحرام والشروط الواجب توافرها في الاحرام ومتعلقات الاحرام مع عرض لكيفية الاحرام من المواقيت الشرعية المحددة ويشارك في الليلة الثانية من الموسم آية الله السيد كاظم الحائري بعرض مسجل لمقابلة معه حول (الآثار المعنوية للحج ومعطيات يوم عرفة في موسم الحج).
ويناقش محور الليلة الثالثة الشيخ محمد صنقور والشيخ محمد العالي حول احكام عمرة التمتع المرتبطة بالحج وجميع متعلقاتها من احكام الطواف واحكام السعي واحكام التقصير واحكام وعوارض صلاة الطواف للحاج وسيتم عرض مقابلة هاتفية باتصال مباشر مع آية الله السيد محمد سعيد الحكيم من النجف الاشرف بالعراق يتحدث فيها حول (توصياته للحاج بصور شاملة).
ويناقش محور الليلة الرابعة قاضي المحكمة الجعفرية الشيخ حميد المبارك حول معطيات الحج الروحية وذلك باستعراض مجمل النتائج الروحية والنفسية في المناسك المختلفة من مناسك الحج.
ويشارك السيد عبدالله الغريفي في ليلة الاحد الليلة الأخيرة من موسم الحج بموضوع (الحج واثره في بناء الذات) يعقبه لقاء مفتوح بين الحجاج والغريفي حول المسائل المختلفة المرتبطة بالحج ويختتم الموسم في هذه الليلة بعرض مقابلة مسجلة مع المفكر الاسلامي آية الله الشيخ محمد مهدي الآصفي المقيم بالجمهورية الاسلامية الايرانية حول (أعمال الحج وفلسفته المعنوية والآداب المعنوية للحج).
وقد وجهت الحوزة العلمية دعوات عامة لجميع الحجاج بالمشاركة والحضور للمشاركة في فعاليات الموسم والاستفادة من محاور النقاش التي سيطرحها الموسم بالإضافة الي سعي الحوزة العلمية إلي التنسيق مع مقاولي الحج لتسليم أسماء قوائم الحجاج للجنة المنظمة للموسم وذلك بهدف توجيه الدعوة للحجاج والتواصل معهم وستصدر اللجنة المنظمة للموسم مجموعة من الاصدارات المتعلقة بالحج لتوزيعها علي جميع الحجاج ومنها كتيب (الأبعاد الفكرية والروحية والاجتماعية للحج) من اعداد الدكتور علي العريبي والسيد عبدالله الغريفي بالاضافة الي اصدار كتيب مقابلة حول الحج للعلامة الشيخ عيسي قاسم مع توزيع لقرص مدمج لجميع برامج ومحاضرات الحج للعام الماضي مع عرض لموسم العام الماضي وستقوم اللجنة المنظمة بتوزيع شريط فيديو بأعمال الحج.
ستقام فعاليات موسم الحج الثقافي الفقهي الثالث عند الساعة الثامنة مساء في جامع الإمام الصادق بالقفول.
وقد شكلت لجنة خاصة للرد علي استفسارات الحجاج بصورة يومية ومستمرة علي الأرقام التالية للرجال 690456 وللنساء 795949.


 

نسخة للطباعة  |   أرسل إلى صديق
 
[ عودة إلى قسم: السيد في الصحافة   |   إلى أعلى ]